مذكرةتفاهمبين «موانئدبيالعالمية»و «تراخيص»» إلزاممزوديخدماتإدارةمخلفاتالسفنبالامتثالل«ماربول»


18 فبراير 2016

Marpol.jpg

في خطوة جديدة هدفها تعزيز إجراءات معالجة الملوثات الناتجة عن السفن في ميناء جبل علي، وقعت موانئ دبي العالمية - الإمارات مذكرة تفاهم مع «تراخيص»، الذراع التنظيمية لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، لإلزام مزودي خدمات إدارة مخلفات السفن بتطبيق الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن المعروفة باسم «بروتوكول ماربول».

يمنع البروتوكول تلوث البيئة الناتج عن مخلفات السفن في البحار وفي أحواض الموانئ، وقد خضعت الاتفاقية الدولية لتعديلات عدة وفق ملاحق خاصة صادرة عن المنظمة البحرية الدولية.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيتم الطلب من الشركات العاملة في دبي في مجال إدارة مخلفات السفن تسوية أوضاعها بما يتناسب وملحق بروتوكول «ماربول» ضمن مهلة محددة تنتهي بنهاية 2016. ومع بداية 2017 لن يسمح لمزودي الخدمات المخالفين لشروط بروتوكول المنظمة البحرية الدولية واتفاقية منع التلوث البحري تزويد الخدمات للسفن في ميناء جبل علي.

 

وقع مذكرة التفاهم في جبل علي كل من محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية - الإمارات، وعارف الدحيل، المدير التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة - «تراخيص»، وذلك بحضور عدد من المسؤولين في المؤسستين.

وتمهد مذكرة التفاهم الطريق لمنع التلوث الناجم عن مخلفات السفن في ميناء جبل علي من خلال عمليات تفتيش صارمة سيقوم بها مفتشو «تراخيص»، كما تشمل ضمان عدم الضرر جراء عمليات تصريف المخلفات النفطية وغيرها من المواد السائلة الضارة من السفن، أثناء العمليات الروتينية أو في حالات حوادث التسرب.

قال محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات: «تلتزم موانئ دبي العالمية بتقليل الأثر البيئي لأنشطتها من أجل تحقيق الاستدامة في كل جانب من جوانب عملياتنا. وكميناء عالمي محوري تقوم فرق العمليات في ميناء جبل علي برصد أية آثار سلبية قد تنجم عن أنشطة الشركات ومزودي الخدمات والسفن، وستعمل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع تراخيص على تعزيز جهود تنفيذ لوائح اتفاقية منع التلوث البحري والمنظمة البحرية الدولية لضمان مطابقة جميع السفن ومزودي الخدمات في الميناء للمعايير الدولية الخاصة في هذا المجال».

وقال عارف الدحيل، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة - تراخيص: «تعمل تراخيص بالتعاون مع موانئ دبي العالمية بمسؤولية عالية لضمان سلامة البيئة وفق أرقى المعايير الدولية، وفي هذا السياق يأتي فرض بروتوكول المنظمة البحرية الدولية على مزودي الخدمات والشركات العاملة في دبي وبخاصة في ميناء جبل علي. نشكر موانئ دبي العالمية - الإمارات على التعاون المتواصل، ونتطلع إلى رفع مستوى الالتزام وضمان مكافحة التلوث في ميناء جبل علي من خلال تطبيق مبادرة المنظمة البحرية الدولية وبروتوكول ماربول».

الاتفاقية الدولية لمنع تلوث البحار من السفن تشمل ستة ملاحق تُفصِل مُختلف الأنظمة واللوائح لمنع تلوث البحار من مصادر عدة هي، وقود السفن، المواد الخطرة السائلة، الكيماويات المعلبة، والمجاري، والنفايات، وتلوث الهواء الناجم من انبعاثات السفن.



دخول
Chat
مساعد